رعشة اليدين

Standard

لا تقلق

 

نعم لا تقلق فالرعشة تحصل في أي سن ولكل شخص وهي في أغلب الحالات ليست مرضاً بل حالة فسيولوجية .

 

كل إنسان يكون عنده شئ من الرعشة عند التعب والغضب والقلق فهذا شيء طبيعي

 

لكن هناك حالات من رعشة اليدين تكون مزمنة وسنتطرق لأكثر الأسباب شيوعاً

 

الرعشة الفسيولوجية

 

هذه تحصل لكل الناس وهي عبارة عن رعشة في اليدين وأحياناً الصوت عند الإنفعال العصبي ولكنها تختفي عندما يعود الشخص الى طبيعته.

 

ذا كانت الرعشة ملاحظة من الآخرين ومستجدة فمن المفضل أن يفحصك طبيب للتأكد من عدم وجود أسباب مثل الغدة الدرقية

 

الرعشة الوراثية

 

الوراثة تلعب دوراً كبيراً في قابلية الفرد لحصول الرعشة في يديه,بعض العائلات تكون الرعشة ملاحظة لديهم وهذا شي لا يقلق وقلما تحتاج إلى علاج

 

الرعشة الحميدة

 

هذه حالة وراثية تنتشر في بعض العائلات وتزيد عند كبار السن ونراها عندما يحرك يديه لأخذ شي أو تناول مشروب وتقل أو تختفي عندما تكون اليدين مرتاحتين,وفي الغالب يكون للمريض أقرباء لديهم نفس الرعشة.

 

هذه الرعشة غير مقلقة الا اذا اثرت على حياة المريض الوظيفية او الاجتماعية,عندها يحتاج الى علاج

 

 

 

أسباب شائعة للرعشة

 

إكثار القهوة والمنبهات

 

الكحول

 

القلق والرهاب

 

كبر السن

 

بعض الأدوية(اثارجانبية)

 

مرض باركنسون وهذا يصيب كبار السن وتكون الرعشة ملاحظة عندما لاتكون اليد متحركة

 

 

 

 

 

العلاج

 

الاطمئنان

 

تجنب المنبهات

 

في حالة أن رعشة اليد الوراثية أوالحميدة تؤثر على حياة الإنسان اجتماعيا أو وظيفيا فهناك بعض العلاجات المساعدة

 

 

 

هل تحتاج لزيارة طبيب المخ والأعصاب؟

 

إهنا سأضع بعض الأعراض التي ان وجدت فأنصح بزيارة طبيب المخ والأعصاب:

 

اذا كانت الرعشة تخف مع الحركة وتزيد عندما تكون اليد مرتاحة خاصة عند كبار السن لأن هذا يدل على احتمالية وجود مرض باركنسون

 

إذا كانت الرعشة قوية وتؤثر على عملك

 

إذا كانت الرعشة يصاحبها أعراض أخرى غريبة

 

 

92 فكرة على ”رعشة اليدين

  1. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته اعاني من رعشة في يديه خاصا عندما اشدها الى الامام وفي بعض الاحيان يحدث عندي تنمل في اصابع يدي وخاصة اول اثنين من اصابعي وهي تؤثر عليه كثيرا في حياتي العملية لاني اعمل في مجال صيانة الموبايلات والاجهزة الالكترونية ولكم جزيل الشكر والاحترام والتقديم

  2. لدي رعشه في يدي تزود عند الجوع وشرب الشاي ولاكنها بشكل عام خفيفه وهي جاءت معي في رمضان عام 1427 ولا ادري

  3. عمري 33 واعاني من رعشه اليدين وتسبب لى حراج كبير سواء في البيت او العمل
    وبسبب الرعشه صرت انطوايي اعاني من الرعشه من حوالى 10 سنوات وجميع فحوصات المستشفى تقول سليمه وحالتي تددهور من الرعشه اريد علاج لمرضي

  4. علاء:
    الرعشة الخفيفة عند شد اليدين طبيعية اما التنميل فقد يكون من ضغط على العصب,انصحك بعمل تخطيط اعصاب( nerve conduction study)
    ليدك
    مشعل:
    يفضل ان تفحص عند طبيب للاعصاب ويبدو من وصفك انها رعشة فسيولوجية عادية
    ابو زياد:
    الانطوائية لن تحل المشكلة بل تزيدها,انظر الى من هو أدنى منك وعش حياتك وتقبل المرض وسترى ان الرعشة قد هانت جداً.

  5. السلام عليكم
    والدي كبير في السن عمره تقريبا 80 سنه
    يعاني من رعشه باليد اذا كان لا يستخدمها وايضا ألاحظ انها بدأت بشكل خفيف في قدمه
    فهو لم يعرض نفسه على طبيب ولا اعتقد انه سيعرض نفسه مستقبلا على طبيب مختص

    هل هناك اعشاب مهدئه او علاج

    ملاحظه : هو لا يعاني من ضغط اوسكر
    يتناول دواء للروماتيزم فقط ولله الحمد

    وشكراً..

  6. السلام عليكم:
    مضى من عمري 25 عام واعاني من رعشة في اليدين وهي موجودة منذ الصغر
    وتزاد شدة عند الجوع وتخف عند شرب الشاي مدعوم بالسكرالثقيل بنكهة الزعتر
    وانا غير متزوج وعند القدوم لخطبة ما تزداد يدي رعشا.
    فهل من علاج وجزاكم الله كل خير.

  7. السلام عليكم

    دكتور عبدالله . أعانى دائما بـرعشه قويه جدا عندما أكون منفعل فقط وأحيانا عندما أرى شخصين يتشاجرون وأنا لا أعرفهم فـتحصل عندى نوع من الرعشه فى يدى وأحيانا فى كل جسمى . !
    فلا أعرف ماهو السبب الحقيقى وراء ذالك . هل فعلا الغدة الدرقيه لها دور فى حالتى ؟ كما ذكرت أعلاه
    وشكرا لك

  8. باسم و رجب
    هذه من صور الرعشة الفسيولوجية الشديدة وهي موجودة عند كثير من الناس وتزداد بالانفعال والتعب وغيره. هذه لا تحتاج علاج الا اذا أثرت على وظيفة الشخص او حالته الاجتماعية عندها انصح بمراجعة طبيب مخ واعصاب للفحص و لصرف دواء مخفف.

  9. السللام عليكم ورحمة الله وبركاته…

    انا اعاني من رعشة باليدين بدأت عند منذ خمس سنوات وانا عمري الان 20,تظهر هذه الرعشه وتكون واضحه عندما اصب القوة او الشاي لذالك تسبب لي احراج كبير بحكم التقاليد هنا وتظهر ايضا عند اي شعور قوي يتملكني سواء فرح, غضب, قلق…لذالك انا اقتنعت انها مسأله فسيولوجية
    لاكن لاحضت ان الرعشة تأتي في بعض الاحيان من دون وجود اي سبب للقلق او اي وجود للتعب خاصة عند الاستيقاظ من النوم او عندما اتأخر بأكل وجباتي اليوميه وهذا جعلني اشك ان المسأله نفسيه فقط
    انا طالب قي القطاع الصحي وباقي سنه على التخرج والعمل في المستشفى والتعامل مع المرضي و ثبات اليد وعدم ارتعاشها خاصه عند التعامل مع الابر شىء مطلوب وهذا مايسبب لي القلق الان.

    هل اذهب الي عيادة نفسه ام الى دكتور مخ واعصاب مع ان العيادات الانفسه هنا لاتهتم بالجانب النفسي مثل ماتهتم بصرف الادويه المهدئه!

    عذرا على الاطاله وشكرا

  10. والله ابني لديه رعشة عملتله اكتر التحاليل واشعة مقطعية ولكن لم يظهر شي
    ومع ذلك انا جدا قلقانة

  11. اعانى من رعشة فى اليد تزداد فى المواقف الانفعالية وانا اعلم انها رعشة وراثية بدليل ان بعض من اولادى يعانى منة . هل يمكن ان تتحول هدة الرعشة الى شلل رعاش .
    عمرى الان 45 سنة واعانى من هدة الرعشة حوالى 20 سنة.وخالى مهندس زراعى قد مرض بالشلل الرعاش خائف من الوراثة وشكرا

  12. اشكرك جدا يادكتور عبداللة على اهتمامك بالرد على جميع قراءك وعندى سؤال اخر هل يوجد علاقة بين الرعشة الاولية ( الوراثية) وبين الشلل الرعاش؟ اقصد هل الشلل الرعاش يبدا بتاريخ مرضى مبكر مثل الرعشة الاولية ام انة ياتى فجاءة…وشكرا

  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الدكتور عبد الله اسال من الله ان يجعل مساعدتك لنا في ميزان حسناتك ..,
    واريد ان اطرح مشكلتي انا ابلغ من العمر 20 عاما واعااني من رعشه في اليدين ؟؟ في السابق كنت اشعر بها في اوقات معينه اما الان فانا اشعر بها بشكل مستمر!! وتصاحب رعشة اليدين خفقان سريع في القلب واشعر بالتعب .. واالاحظ انها تأتي عادة عندما اشرب(كابتشينو او قهووه ) واحااول ان اترك هذه العاده الا انني احتاج لشرب المنبهات نظرا لدراستي بالجامعه والحاجه الى النشاط المستمر .. وقد عملت تحليل للغده الدرقيه وكنت سليمه والحمد لله .. ولاكن السؤال الان ماذا يمكن ان يكوون ؟؟ وهل له مخاطر ؟؟ واتمنى ان يكون له علاج.. لانني اعاااااااااااني كثيرا خاصة عندما اتكلم مع احد واجتمع بمجموعه من الناس :(
    ساعدني جزاك الله خيرر

  14. مادة الكافيين عندما تزيد بالجسم تسبب خفقان ورعشة باليدين خاصة عند من أدمن عليها. الدراسة ليست عذراً للمبالغة في شرب القهوة خاصة القهوة السوداء. حاولي التخفيف من القهوة بالتدرج الى كوبين باليوم على الأكثر.

  15. اتمنى الرد السريع لانى اشعر بالقلق ولا اعرف ماذا افعل انا سنى 20 سنة منذ5 سنين عنيت من رعشة واضطراب فى الكلام واختفيت هذا الاعراض بمجرد انتهاء الظروف النفسية التى كانت اعانى منها وايضا القولون وحاليا مريت بظروف صعبة فبدات تظهر الرعشة فى يدى واحيانا فى القدم ولكن عند النوم او عدم الحركة . وضعف فى الذاكرة وسرعة دقات القلب والاحساس بنبضه فى كل انحاء الجسم طول الوقت ولجئت لدكتور وقال ان قلبى سليم ولكنى اعانى من ضعف وعندما اتعرض لاى موقف اشعر بصداع وتقل فى الراس مع الالام وث قل فى اليد اليمنى وفى قدمى انا عصبية جدا ولاى سبب لا يستحق ما اعانى منه بسب عصبيتى والا اصبحت اعانى من اى مرض

  16. لقد شخصت نفسك بنفسك.
    كثير من المراجعين لعيادة الاعصاب مشاكلهم نفسية وليست عضوية. علاج النفس والطمأنينة لن يفيدك فيها الأدوية بقدر مايفيدك اللجوء الى الله والايمان وتنظيف القلب والبعد عن البحث عن سبب عضوي.

  17. انى اعانى من رعشة اليد واحمد الله على ذالك فهيا مؤثرة فية بدرجة انى اصاحبى يخافون من انى عندى مرض موزمن ولذلك انصح جميعهم بزوال الرعشة وهيا كثرة التفكير واحمد الله انها ذالت بفضله وهى قلة التفكير فى الحاضر والماضى والمستقبل لان كل شى بيد الله وانصح من الناس بالصلاة والصدقة لان الله الشافى وهو الذى قال فية فية نبى الامة انا الله خلقنا وهو يشفينا ويحينا مع ذالك انا انصحكم بفعل الخير وانا لافعلة انى اتمنى من الله ان يهدنى الى رشدى اللهم مامين

  18. السلام عليكم يادكتور ’’ انا لدى رعشه باليد اليمنى واحيانا تكون باليسرى بس اليد اليمنى اكثر تكون الرعشه فيها ,, وانا خايفة جدا منها ,, وجآتني من فترة بسطيه جدا ولا ادري ما سببها ,, وهل هي اسبابها فقط ارتفاع السكر والغدة الدرقيه ,, وهل تأتيفقط عند المرضى فقط ,, وهل تأتي للسليميين ,, اتمنى الاجابه ع الاسئله لاني بحاجه للاجابه ,, ولانني خايفه جدا منها ,, ولك جزيل الشكر والعرفان,,

  19. السلام عليكم ورحمة اللة : اعاني من رعشة في الاعصاب وخاصةفي الاطراف لكني اعلم سببها وهي حالة الرهاب الاجتماعي ولكنها تسبب لي مشاكل كثيرة في حياتي العملية واريد لها حلا يا دكتور مع اني لم اكن كذلك منذ الصغر وانا عمري الان 24 عاما ولا اجد لها حلولا ارجوك ساعدنيييييييييي

  20. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته” عمري 18 سنة وأنا طالب في كلية الهندسه وأعاني من رعشه في الييدين والرجلين وتزيد عند الانفعال أو الغضب أو الصدمات وتسبب لي فقدان التوازن وحتى عند رفع أي شيء اشعر باهتزاز الشيء مع يدي وأيضا أعاني من تسارع في ضربات القلب وتوتر رهيب وعند كل ضربه قلب أشعر برعشه في يدي
    أتمنى مساعدتي والشكر الجزيل لكم ودعائي الى الله”.

  21. الثلاث رسائل أعلاه جزء مما يرد لي.بالطبع لا استطيع اعطاء تشخيص لكن من الواضح ان القلق والتوتر هو السبب الرئيسي وراء هذه الأعراض.انصح بمراجعة طبيب نفسي لمعالجة هذه الأعراض.

  22. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ااشتكى من رعشه فى اليدين باستمرار وعند ممارسه اى شى مش بعرف اخد نفس واهبط من المشى ومن اى شغل وعند قياده السياره بفقد السيطره ووظهور عند الرقبه بتخن فى الرقبه وجسمى احيانا بعد المشى مشوار قصير بسخونه فى الجسم وحتى بعد الاكل وشكرا اريد الاستفاده منكم بارك فيكم اله

  23. السلام عليكم ورحمة الله ..أنا يادكتور لدي رعشه في الاطراف وخاصة عندك مسك الشي مثل
    الفنجان وبيالة الشاي وعندك الكتابه وبعض الاحيان ماتصير معي وافرح والله يعني هذي الرعشه
    تسبب لي قلق بعض الاحيان وخصوصا اذا جو عندي ضيوف يعني يصير عندي ارتباك في سكب
    الشاي والقهوه احس انهم يراقبوني مع العلم ان عمري 20سنه وكذلك فالكتابه وخصوصا اذا
    كان احد يشوفني وانا اكتب …ومع العلم سويت فحوصات للغده الدرقيه وللمخ والاعصاب وكل
    شي سليم الحمدالله..هل تتوقع يادكتور انها حاله نفسيه والله يخليك يادكتور افدني وانصحني
    وشو الشي الي بيفدني والله اني صرت اخاف اروح عند احد وخاصة الي ماامون عليهم …
    يادكتور أرجوك افدني وشو الي لابد اني اسويه علشان أتخلص منهاا..وهذا ايميلي وانتظر ردك بفارغ الصبرk.s.a-4460-@hotmail.com

    • لا داعي للقلق فالأمر بسيط .الحالة النفسية لها دور كبير لهذا العلاج هو الاطمئنان والانشراح.اذا لم تنفع هذه الطريقة فراجع طبيب أعصاب فقد بصف لك علاج مخفف.

  24. الدكتور عبد اللة: تحية طيبة
    اعانى من رعشة باليد وقد وضحت سيادتكم انها رعشة اولية وانا اوافقك تماما. ولكنة يوجد قريب لىوهو خالى مريض بمرض الشلل الرعاش وانا خائف من هذا المرض فهل يوجد رياضة معينة تحافظ علينا من هذا المرض …وشكرا

  25. أرجو من كل الزوار المعذرة فلن نقوم بالتشخيص من خلال الرسائل, هذا الموقع هدفه واضح وهو تقديم معلومات صحيحة ومبسطة وليس لتشخيص المرضى.

  26. السلام عليكم الدكتور عبدالله أنا حالتي مثل بقية الأخوة السائلين عن رعشة اليد الوراثية فأنا أرثها من أبي وهو على قيد الحياة ولكنها إزدادت في تطورها لديه وربما بسبب عامل السن وأخشى على نفسي وأولادي من ذلك . فهلا تفضلت لي بالنصيحة يادكتور وإلى من تنصحني بالذهاب بعد الله .
    وفقك الله ووقاك ما تكره .

    • لا تستطيع منع الأمر او ايقافه,لكن القلق سيزيد الأمر,قد تكون الرعشة عندك اخف من والديك فتوكل على الله ولا تهتم الا اذا أثرت الرعشة على عملك وحركتك عندها راجع طبيب المخ والاعصاب

  27. لدي رعشةفي يدي وتنمل قديستمريوماكاملا احياناوخاصتا عنمااطلق العنان ليدي كمااني احس بالوهن والتعب والارهاق وقاحس بالرعشة بجميع بدني خاصةعندمااصحومن النوم هل للظغط سبب في ذلك كماان زميلاتي يحسون باهتزاز جسدي ان جلست احدان الى جانبي ارجوا الرد وجزاكم الله خيرا

  28. دكتور عبدالله لدي أستفسار

    ااعاني من وجود رعشة في اليد اليمنى للعلم لدي ضعف أعصاب وضمور عضلات فيا ليد اليمنى هل سبب الرعاش ضعف الاعصاب ام التوتر

  29. تحية طيبة وبعد
    اعاني من رعشة خفيفة احيانا باليد اليمنى وتحدث اتناء الكتابة لدرجة تمنعني من الاستمرار في الكتابة هل من حل .
    وشكرا وجزاك الله عنا كل خير

  30. عمرى 22 سنة اعانى من رعسة خفيفة فى يدى وهذا الموضوع يسبب لى كثير من الازعاج والاحراج مع العلم انى اتناول ادوية التى توقف الزكام؟ارجوك ساعدنى

  31. السلام عليكم ورحمت وبركاته انا ابلغ من العمر36ولدي رعشه في اليدين والراس ممايجعلني احس باحراحج امام الناس وهدا يعيقني في عملي لدرجة لااستطيع حمل فنجان الشاي بيد واحده واحس اني ساوصاب باكتاب من هدا الموضوع وعملت اشعه للدماغ وطلعة سليمه

  32. سلام من الله عليكم
    والدتي تعاني من رعشه ليست بالسهله انتشرت الى ان وصلت الى الراس
    استخدمت علاج استليفو ومن سنه تقريباا تشاهد انواع الحشرات
    وتعتقد انها تسبب لها اذى وبعض الاطباء يقولون انه من العلاج
    ماذا تنصحني فيه جزاك الله خيرااا

  33. انا طالبه وعمري24 واعاني من رعشه اليديد منذو الصغر ولكن الان اشكو منها اكثر بكثير من قبل .باي وقت وهي تسبب لي مشكله كثيرا وعند الاحرج اعتقد احيانن اني شليت ف فمي يرتعش وكانهو مشلول ويلاحضو علي المتكلمين .حتي زميلاتي دائما يسئلوني اذ كان بي شيء يعني متبكه او خائفه فيسبب لي احراج كبير وكما ايضالون فمي يكون مئل الي الانزراق عند الزعل او الخوف ..
    بارك الله فيك .

  34. السلام عليكم ,
    أنا عمري 17 و عندي رعشه في اليدين خفيفه لكن تزداد عند الكتابه و عندالخوف و البكاء واول لحضات من اللقاء بأشخاص

    * مع العلم ان اختي اكبر مني و عندها رعشه لكن بزياده

    فهل احتاج الى الذهاب الى الدكتور ؟

    و هل ممكن انها تزداد الرعشه مع الأيام ؟

    ( ممكن تفيدني لأن الموضوع يأثر علي و على نفسيتي و ثقتي بنفسي )

  35. انا اعانى من نفس الرعشة فى اليدين والمشكلة انا الناس يلحضونها ويحروجونى ويقلون لى لمادا يداك يرتعشان مادا افعل

  36. لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته يادكتور جزاك الله خير انا اعانى من رعشه فى اليد اليمنى عند شرب القهوه عند الناس او عند الانفعال وكثيرا ماتاثر على فى حياتى وتعمل لى اجراج مع الكتابه بالقلم والبعض الاوقات تختفى ولا اعرف ماذا اعمل واعرف ان جدى من والدى لديه هذه الرعشه فى كبر سنه فماذا تنصحنى فيه والله يرعكم

  37. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    جزاك الله كل الخير يا دكتور عبدالله على تفاعلك مع الردود ..
    بصراحه لي صديقة عانت منذ أسبوع أو أسبوعين تقريبا من هذه الرعشة
    فهي تأتيها فجأه بدون أية ضغوط أو مواقف إنفعالية
    ويصاحبها ضيق بالتنفس وسرعة بضربات القلب
    وقد أثر ذلك كثيرا في نفسيتها وأيضا في نومها فقد أصبحت لديها صعوبة في النوم
    لا أعلم ما سبب ذلك؟
    وبماذا تنصحها , هل يحتاج ذلك لزيارة طبيب؟ إذا كان نعم, من قد يفيدها بذلك طبيب المخ والأعصاب أو غيره؟
    وآسفه جدا عالإطاله .. وشاكره لك جهودك ..

  38. انا اعانى من حوالى 7 سنين من رعشه فالراس بتحرجنى جداا قدام الناس وحتى لما بكون لوحدى بتتعبنى برضه وساعات بحس انى حتى مش قادره اتحكم فى تحريك راسى بسهوله
    كأن فى تشنج فراسى

    انا تعبت منها جدااا رحت لدكتور طلب منى تحليل غده دراقيه وطلع سليم فقالى ده توتر نفسى
    انا مبقتش قادره اقعد مع حد بسبب الموضوع ده هوه ساعات بيقل وساعات بيزيد
    طبعا بيزيد فى حالات الاجهاد او العصبيه او القلق

    ارجو الرد لانى فعلا تعباااااااانه

  39. انا طالب بكليه طب الاسنان عمري23 اعاني من الرعشةفي اليدين واحيان في القدمين اثناء العمل او عندما اكون بين مجموعة اناس لا اعرفهم او كبار سن او عندما اقدم لهم الشاي او القهوه واحيان اذا اردت تثبيت يدي لا استطيع الذين حولي يلاحظون الرعشه واضحه

  40. السلام عليكم انا عندي رعشة وخاصة عندما اعمل وامسك الاشياء وايضا عندما انام واصحوا تاتي لي فجئة ولكن عند الراحة تذهب مني ماهو علاجها واثابك الله على حسن عمللك دكتور

  41. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    انا اعاني من حركات لااراديه في اليدين بسبب حادث تعرضت له ولا استطيع تركها وايضا تحريك اليدين بشكل غير طبيعي وليست رعشه ارجو من الله ثم منكم افددتي وجزاكم الله خير

  42. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    انا اعاني من رعشة في اليديدن عندما اشعر بخوف او القلق او عندما اريد مقابله شخصة مهمة تاتيني الرعشه فيصير وضعي في احراج سواء بين اهلي او بين اصحابي

    وانا اريد ان اخطب فكلما افكر بالتقديم على بنت تاتيني الرعشه فماعرفت اش اسوي

    اعطيني حل الله يخليك

    وهل هي سوف تؤثر فيني في المستقبل

    وهل هي مرض بارنسكون

    ارجو الاجابه الشافيه الله يخلك

  43. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي عبدالله جزاك الله خير على طرحك الرائع ..
    أود الاستفسار عن رعشة اليد ؟؟
    هل لها تأثير على الحياة الزوجية
    ومدا تأثيرها على انجاب الأولاد
    لأني في حيرة من أمري ؟؟؟
    وللعلم أن الرعشة في اليد اليمنى وتظهر غالبا عند العمل والاضطراب.

      • السلام عليكم ورحمةالله وبركاتة الى الدكتور الفاضل لدى رعشة من فترة كبيره واعانى منةا وتسبب لى احراج فى عملى وخاصة عند مقابلتى للناس او اشرب القهوه اويطلب منى احد الكتابة اممه او شخص اره غريب لاول مره اواتقدم امام للصلات اواحد ينظر الىفى المجلس الذى ان فيه وهذاالرعشه فى اليد اليمين فاانطر بعض الاحيان الى استعمال اليد اليسرى فاتقل عندى الرعشه %90 مع العلم اننى اعانى من الم فى العضد الايمن اثناء ما كنت احمل عليه بعض الاثقالفى سن العشرين وان الافى سن الخمسين فهل من حل جزاكم الله خير وماهى الطريق والله يحفظكم

  44. أنا اعاني من رجفه دائمه وتشد اوقات تكون نفسيتي تعبانه قلق او هم ولكن احياناًكثيره لاتزول هذهِ الرجفه قالوا انها غدة درقيه ولكن ذهبت للطبيب قال انها سليمه ولايوجد لدي غدة درقيه لا اعلم ماسسبب هذهِ الرجفه تأثر كثيراً على نفسيتي لا استطيع ان امسك بشي بطريقه عاديه !

    بالنسبه للقهوه والمنبهات انا لست مدمنه ابداً لا اشربها إلا قليل
    كذلك احياناً اشعر بكامل جسمي يرتعش !
    لا استطيع الوقوف بعتدال ماالسبب جزاك الله الجنه

  45. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، وبعد :
    أصابتني الرعشة في اليدين قبل أكثر من عشر سنوات ولا زلت أعاني منها ، وكنت آخذ حبوب أندرال 10 جرام في الحالات الطارئة ، يعني حبه عند الحاجة إلى تهدئة نفسي ، لكن هذه الحبوب للأسف لها أعراض جانبيه علي وهي زيادة ضيق التنفس ، وخصوصاً عند أخذها على الجوع .
    سؤالي : هل هناك حبوب غير ما ذكرت لها نفس التأثير الدوائي ، وليس لها أعراض جانبيه على التنفس على سبيل المثال ? وهل ممارسة العادة السريعة لها تأثير مباشر على قضية الارتعاش والرهاب الاجتماعي ?
    ولك جزيل الشكر .

  46. انا يادكتور عندما أتوتر أحس برعشه في جسمي ككل حتى اني أحرج لو كنت في مكان عام خوفاً ان يلاحظني من حولي واشعر اني غير قادره على التحكم بأعصابي واحاول ان أصطنع السيطره حتى على (صوتي ) وهذا يسبب لي حرج علماً ان جميع هذه الاعراض تزول بزوال التوتر !
    طولي(150)ووزني (42)كيلو

  47. السلام عليكم
    انا اعانى من اكذر من 3 سنوات من رعشة فى عصب الوجه والتى تمتد للحظة او اقل من الثانيه حتى اننى اصبحت اعانى من ضعف القدرة على الكلام بعد ان كنت اتحدث بطلاقة منذ الطفوله فلا استطيع ان انطق جمله طويله مكونه من عشر كلمات دون ان تظهر هذه الرعشه وتعوق اكمال الجمله ويذداد تكرار الرعشه عن الارهاق مع انها ملازمه حتى عند الراحه ولكنهاتذداد عند الارهاق ومكان هذه الرعشه الخد الايسر واشعر بهذا العصب يتحرك كثيرا حركه لااراديه
    وكثيرا اشعر بان بتنميل فى هذا العصب
    فهل من علاج
    ارجو الافاده

  48. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    ابلغ من العمر 20 عاما و اعانى من فييرس سى لذا اتناول حقن الانترفيرون و اقراص فيرين 200 منذ حوالى 6 أشهر
    منذ حوالى اسبوعين لاحظت رعشة شديدة للغاية فى قدمى و ذلك بالصدفة حيث كنت اقوم بتلميع الحذاء لدى ماسح الاحذية . و عندما رأى ذلك قرر أن لا يكمل عملية مسح الحذاء حتى لا أقع
    ثم بدءت الرعشة تظهر فى يدى و أصبحت لا أستطيع الوقوف على على قدمى مع العلم أنى أستطيع المشى لذا أحيانا أصلى قاعدا
    أشعر بتكسير فى عظامى كلها
    هل هذة بداية للشل الرعاش أم أنها رعشة لها علاج
    أرجو الرد و شكرا

  49. سلام عليكم يا دكتور عبدالله
    يا دكتور عبدالله انا اعاني في ارتعاش اليد اليمنه ارتعاش خفيف وملحوظ بس يزيد اذا صبيت الشاهي او القهوه او اذا جعت او عصبت بس انا ارتعاش اليد مزما لدي في اليد اليمنه فقط وراجعت دكتور مخ واعصاب لمدة سنه واكثر ولم استفيد منه شيء وكل ما اساله عن حالتي يقول حالتك عاديه بس ان عندك شحنات كثيره بس ان الارتعاش عندي له فوق الثلاثه سنوات وينصحوني اقاربي في سلسله احطها في الكف فارجوك ساعدني باي وسيله كانت واكون لك من الشاكربن

    • عشرات الأسئلة ونفس السؤال…القلق هو أهم مسبب وأعتقد ان المعلومات أعلاه كافية ولاداعي لأن أرد على كل شخص بنفس الكلام, فمن كانت حالته شديدة يجب ان يراجع طبيب مخ وأعصاب جيد ليفحصه .
      ارجو من القراء مراعاة وقتي فما وضعت هذا الموقع الا للافادة حسب جهدي.

  50. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يادكتور أنا اعاني من رعشه باليد عند السلام على الآخرين … لكنني لا أشعر بهذه الرعشه أبداً(لا ألاحظها على نفسي) … دائماً من أسلم عليهم يشعرون بالرعشه ويخبرووني عنها(الآخرين يلاحظونها)… بالرغم من عدم خوفي من مقابلة الأخرين …

  51. أبلغ من العمر 18 عاما
    أعاني من الرعشة منذ مايقارب سنتين
    لم أعرض نفسي على طبيب من قبل
    أغلب أوقات ظهور الرعشة في اليدين( عند الخوف عند الغضب عند الخجل عند الكتابة عند مقابلة شخص)
    وتبدأ هذه الرعشه بعد ظهورها في اليدين بالانتقال إلى الوجه
    فتظهر آثارها عند الحديث
    حول الشفتين
    وأحياناأشعر بها في كامل الجسم
    ـــــــــــــــــــــــــ
    وفي بعض الحالات يقتصر ظهور الرعشة في اليدين

    ـــــــــــــــــــــــــ
    علما بأنها لاتأتي دائما في المواضع السابق ذكرها
    وانما في بعض الأوقات
    (تكون اليد طبيعيه بدون رعشه)
    ـــــــــــــــــــــــــ
    فهل احتاج للذهاب إلى طبيب أعصاب .. أم ماذا ؟
    وماهو احتمال سبب وجودها لدي ؟

    ـــــــــــــــــــــــــ

  52. دكتور عبد الله تقدمت لخطبة امرأة (عمرها 20)قالوا لي انها تعاني من رعشة في يدها واحيانا في رقبتها عند القلق وخاصة عنما تريد ان تسلم على بعض الاشخاص وهي تتناول دواء مخفف سؤالي هل ممكن ان يؤثر هذا المرض على الحياة الزوجية (الحمل الرضاعة..) هل له اثار على المعاشرة الجنسية؟ هل سيستمر معها المرض طول الحياة ؟
    ارجو الاجابة وشكرا

  53. السلام عليكم دكتور اعاني رعشة في اليدين حتس في الارجل وخفقان في القلب واحيانا تلعثم في الكلام مند عشر سنوات لمادا يادكتور وكدلك الام على مستوي الرقبة من الخلف والعمود الفقري لمادا ارجو منكم دكتور الاجابة وشكرا

  54. شكرا دكتور
    انا لدي نفس المشكلة…عمري 25 سنة…وقد جاءتني حالة الرجفة مند سنة تقريبا بسبب خوف على ما اعتقد…علما انه كان يضرب بي المثل في الثبات والرزانة
    اود ان اسئلك فقط…هل يمكن لهده الحالة ان تزول مع مرور الوقت؟
    لاني اخشى ان تبقى معي

  55. السلام عليكم

    انااعاني من رعاش اليد منذو سنة بعد عمل الرجيم وخسرت من وزني 38كيلو

    كان وزني 105 الان 67 بعدها لوحظ علي رعاش اليد وخاصة عند

    حمل الاغراض وانا ابلغ من العمر 21 عام

  56. السلام عليكم
    دكتور انا عمري 17 سنه واعاني من الرعشه وكثير تحرجني دايم تجيني وقت الكتابه هل من علاج لها ؟؟

  57. بيض الله وجهك يا دكتور عبدالله السعيد

    وجعل كل حرف كتبته ورددت به على الزوار لك بألف حسنة

    كانت لدي مشكلة من سنتين ولكن الان عرفت علتي

    هي القلق فقط وقدارتحت لردودك جزاك الله خيرا

    اسأل الله ان يفرج كربتك كما فرجت للمسلمين كربهم

    وإلى اللقاء في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون الا من أتى الله بقلب سليم ..

  58. أعاني من رعشة في اليداليمين وبطء في الحركة وشحصها الطبيب يأنه مرض شلل الرعاش ( باركنسون) ووصف لي علاج وتحسنت حالتي قليلا وبعد فترة رجعت لنفس الحالة وممكن أسوء فرجعت للطبيب فأعطاني جرعة أقوى من نفس العلاج و أخبرني أنه بعد فترة يصبح الرض لا يستجيب للعلاج . سوألي – من فضلك – هل استمر في العلاج أم أتوقف عنه مدام أنه نهايته إلى طريق مسدود أي لا جدوى منه ؟!!!!؟ وجزاك الله خيرا

  59. أنا فى العشرين من عمرى و أعانى من رعشه فى جسمى بالكامل عند الفرح و المواقف الشديده

التعليقات مغلقة.